هل يجب عليك القيام بالفحص الذاتي للثدي؟

هل يجب عليك القيام بالفحص الذاتي للثدي؟

نعم.. إنها فكرة جيدة للتعرف على ما هو طبيعي لثدييك. بهذه الطريقة يمكنك التواصل مع طبيبك إذا لاحظت شيئًا غير عادي مثل كتلة أو تغير في الجلد أو إفراز.

ما هو الفحص الذاتي للثدي؟
إنها طريقة لفحص ثدييك بحثًا عن التغييرات. سوف تنظرين إلى كل من الثديين وتتحسسيهما. إذا لاحظت أي شيء غير عادي ، فعليك التوجه إلى الطبيب. في كثير من الحالات ، هذه التغييرات ليست سرطانية ، ولكنك بحاجة إلى زيارة طبيبك للتأكد من ذلك. هل توصي المنظمات الطبية بإجراء الفحص الذاتي للثدي؟معظم المنظمات الطبية لا توصي بإجراء الفحص الذاتي الدوري للثدي كجزء من فحص اكتشاف سرطان الثدي، وذلك بسبب عدم فعالية هذا الفحص في اكتشاف السرطان. ولكن الأطباء يؤمنون بأن لهذا الفحص قيمة حيث أن النساء على دراية بأثدائهن ويستطعن تفهم ما هو طبيعي ومن ثم إبلاغ الطبيب إذا حدثت أي تغيرات عن الطبيعي. ووفقا للعديد من النساء، فإن أولى علامات سرطان الثدي لديهن كانت وجود كتل في الثدي اكتشفنها بأنفسهن من خلال الفحص الذاتي، ولهذا يوصي الأطباء دائما بالتعرف على الثدي وفهم طبيعته وإجراء الفحص الذاتي.

كيف تستعدين للفحص الذاتي للثدي؟
أولا تطلبين من طبيبك شرحا توضيحيا لكيفية الفحص، ثم تراجعين قيامك بالفحص معه للتأكد من قيامك بالفحص بشكل سليم. وقد أوصت جمعية السرطان الأمريكية النساء اللاتي اخترن القيام بالفحص الذاتي للثدي بمراجعة طريقتهن مع الأطباء. وعليك أيضا اختيار الوقت المناسب لإجراء الفحص. تتفاوت مستويات هرموناتك على مدار الشهر أثناء دورة الطمث، مما يؤدي إلى تغيرات في أنسجة الثدي، ويبدأ تورم الثدي في الإنخفاض عند بدء الحيض، ولذلك يعد الوقت الأنسب لإجراء الفحص الذاتي للثدي هو عادة بعد انقضاء عدة أيام من نهاية الحيض.

كيف تقومين بالفحص الذاتي للثدي؟
يمكنك البدء بالفحص البصري بحيث تقفين أمام المرآة واضعة ذراعيك بجانبك وتلاحظين ثدييك جيدا ثم تبدئين بالنظر وملاحظة إذا ما كانت هناك أي تغيرات في الشكل أو الحجم. ويجب التحقق مما إذا كانت الحلمات مقلوبة أم لا. وينصح برفع ثدييك للتأكد مما إذا كانت الحواف متماثلة أم لا. وبعد ذلك يمكنك استخدام يديك لإجراء الفحص. والطرق الشائعة للفحص اليدوي هي إما أثناء الإستلقاء على الظهر على السرير أو إما أثناء الاستحمام. وينصح باتباع النمط الموصى به من الطبيب في إجراء الفحص، وعدم التعجل. ويجب أن تقومين بإجراء الفحص باستخدام باطن أصابعك وليست أطرافها.

وجود تغير أو كتلة في ثديك ليس سببا للخوف، فعادة ما يتغير ملمس الثدي مع بعض التغيرات الهرمونية، ومع تقدم العمر

متى يجب أن أتوجه إلى الطبيب؟
في حالة وجود كتلة في الثدي أو قريبة من منطقة الإبط، أو تغيرات في شكل الثدي وملمسه، أو تورم أو نتوءات على جلد الثدي، أو أن تكون الحلمة مقلوبة للداخل بدلا من بروزها للخارج، أو احمرار، أو شعور بالألم أو التورم أو الحكة، أو إفرازات من الحلمة.

كيف أتأكد من السلامة أو من الإصابة؟
في حالة ملاحظة تغيرات أثناء الفحص الذاتي ستتوجهين إلى الطبيب وسوف يقوم بإجراء فحوصات وإجراءات للتحقق من تغيرات الثدي، وتضمن هذه الفحوصات والإجراءات الفحص السريري والتصوير الإشعاعي للثدي والتصوير بالموجات فوق الصوتية.

المصادر:

https://www.webmd.com/breast-cancer/guide/breast-self-exam#1

https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/breast-exam/about/pac-20393237

https://www.breastcancer.org/symptoms/testing/types/self_exam

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *