upset-man-having-problem-sitting-bed-after-arguing-with-his-girlfriend_1150-4908

هل هذا ضعف جنسي؟ هل تحدثت مع طبيبك؟


وما هي المضاعفات؟
تتضمن المضاعفات الناتجة عن الضعف الجنسي أهم نتائجه والتي تشمل عدم الرضى عن العلاقة الجنسية والشعور بالحرج وحدوث مشاكل في العلاقة مع عدم القدرة على تحقيق الحمل.

لا تتوتر
إذا شعرت بالقلق بخصوص الضعف الجنسي، تحدث مع طبيبك، ففي بعض الأحيان يكون سبب الضعف وجود حالة مرضية كما ذكرنا، وعلاج هذه الحالات يكفي لعلاج الضعف الجنسي. أما في الحالات الأخرى فسيقوم الطبيب باختيار العلاج المناسب بعد الفحص والتشخيص.

ينصح دائما بأخذ موافقة الطبيب على اللجوء لأي دواء من أدوية الضعف الجنسي، بما في ذلك المكملات الغذائية الطبيعية والتي تصرف بدون وصفة طبية. ويرجى الانتباه إلى أن هذه الأدوية لا تعمل مع الجميع، فقد تكون فعالة مع رجل وغير فعالة مع رجل آخر لظروف صحية معينة. كما ينبغي أن تعلم أن هذه الأدوية لا تسبب الإثارة الجنسية ولا يحتاجها من يحققون انتصابا طبيعيا. ويجب توخي الحذر، فقد تشكل بعض هذه الأدوية خطورة لمن يأخذ الأدوية التي تحتوي على النترات، ولمرضى القلب، ولمن يعانون من انخفاض ضغط الدم.

هل يمكن أن تفيد بعض الأطعمة في حالة ضعف الانتصاب؟
هناك أسباب للاعتقاد بأن هناك بعض الأطعمة المفيدة لهذه الحالة، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات والأدلة لتأكيد. ومن بين هذه الأطعمة: الأسماك والثوم وزيت الزيتون. كما تشمل هذه الأطعمة البطيخ لاحتوائه على مادة الليكوبين، وهي مضادة للأكسدة وجيدة للقلب والبروستاتا والجلد. والجندوفلي فهو يعزز من مستويات التستوستيرون ويحتوي على الزينك المفيد للجسم. والشيكولاتة الداكنة، فهي غنية بالفلافانول، وهي مواد غذائية نباتية يمكن أن تزيد من تدفق الدم وخفض ضغط الدم. كما أنها تساعد جسمك على صنع المزيد من أكسيد النيتريك، الذي يمكن أن يساعد في الانتصاب، وهو موجود في العديد من أدوية الضعف الجنسي. والجوز لاحتوائه على الكثير من الأرجينين، وهو حمض أميني يستخدمه الجسم لصنع أكسيد النيتريك.

كيف تتجنب الضعف الجنسي؟
الابتعاد عن القلق والتوتر والمسارعة بعلاج أي مشاكل نفسية كالاكتئاب، الانتظام في ممارسة الرياضة، الامتناع عن التدخين وتجنب الكحوليات أو الحد من شربها، والابتعاد عن المخدرات، الحفاظ على تقليل الضغط، زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات الدورية، والتعاون مع الطبيب للسيطرة على داء السكري وأمراض القلب أو غيرهما من الحالات المزمنة إن وجدت.

ليس بالضرورة سببا للقلق
إن حدوث مشكلة في الانتصاب من وقت لآخر ليست بالضرورة مدعاة للقلق والتوتر. وعلى الرغم من ذلك، فإذا تكرر ضعف الانتصاب بشكل مستمر فإنه قد للضغط النفسي ويؤثر على الثقة بالنفس وربما يتسبب في وجود مشكلات خاصة بالعلاقة. كما يجب الالتفات إلى أن مشكلات الوصول إلى الانتصاب أو الحفاظ عليه ربما تكون إشارة إلى وجود حالة مرضية كامنتة تحتاج إلى العلاج.

وتتضمن أعراض الضعف الجنسي وعلاماته مشاكل في الوصول إلى الانتصاب أو الحفاظ عليه، أو انخفاض في الرغبة الجنسية.

متى تلجأ للطبيب؟
ينصح بالتوجه إلى الطبيب إذا كانت لديك مخاوف خاصة بالانتصاب، أو إذا كنت تعاني مع مشاكل الانتصاب من مشاكل جنسية أخرى مثل سرعة القذف أو تأخره. كما يجب التوجه إلى الطبيب إذا كنت مريضا بداء السكري أو أمراض القلب أو أي حالة صحية أخرى معروفة قد تكون مرتبطة بمشكلة ضعف الانتصاب.

ما هي أسباب الضعف الجنسي؟

تتضمن الإثارة الجنسية لدى الذكور كلا من العقل والأعصاب والعضلات والأوعية الدموية والهرمونات والمشاعر. ولذلك فيمكن أن ينتج الضعف الجنسي عن أي مشكلة خاصة بأي من هذه العوامل.

ومن ضمن الأسباب الجسدية التي تؤدي إلى الضعف الجنسي: ضغط الدم المرتفع، ارتفاع نسبة الكوليسترول، داء السكري، تجلط الأوعية الدموية، مرض باركنسون، التصلب المتعدد، أمراض القلب، متلازمة الأيض، مرض بيروني، الوزن الزائد، اضطرابات النوم، التدخين، سوء استخدام الكحوليات، الجراحات أو الإصابات التي تؤثر على منطقة الحوض أوالحبل الشوكي، علاج سرطان البروستاتا، وبعض الأدوية التي تصرف بوصفة طبية.

ومن ضمن الأسباب النفسية التي تؤدي إلى الضعف الجنسي: الاكتئاب أو القلق، أو الضغط النفسي، أو نشوب مشاكل بالعلاقة ناتجة عن الضغط النفسي أو عدم التواصل وغيرهما من المخاوف الأخرى.

في بعض الأوقات نجد أن المشاكل الجسدية والنفسية تؤدي سويا إلى الضعف، فقد يكون الشخص يعاني من حالة مرضية بسيطة تسببت في إبطاء استجاباته الجنسية، فيبدأ الشعور بالقلق خوفا من احتمالية عدم القدرة على إبقاء الانتصاب. ويمكن في النهاية أن يؤدي هذا القلق إلى ضعف الانتصاب وسوء الحالة.

المصادر :

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/erectile-dysfunction/symptoms-causes/syc-20355776

https://www.webmd.com/erectile-dysfunction/ss/slideshow-foods-erectile-dysfunction

https://www.medicalnewstoday.com/categories/erectile_dysfunction

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *