Does-Sugar-Cause-T2D-1440x810

ما هي أعراض السكري التي يجب أن لا نتجاهلها؟

ما هو داء السكري؟
يشير “داء السكري” إلى مجموعة من الأمراض التي تؤثر على كيفية استخدام الجسم للجلوكوز.

ما هو الجلوكوز؟ وهل لديك كمية كبيرة من الجلوكوز في الدم؟
يعتبر الجلوكوز، وهو أحد أنواع السكر، عنصرا مهما للصحة، حيث أنه مصدر الطاقة الرئيسي للدماغ، كما أنه مصدر مهم للحصول على الطاقة للخلايا التي تشكل العضلات والأنسجة.
إذا كان لديك كمية كبيرة من الجلوكوز في الدم، فأنت تعاني من مرض السكري، أيا كان نوعه. وقد يتسبب إرتفاع مستوى الجلوكوز في التعرض لمشكلات صحية خطيرة.

ما هي أنواع السكري؟
يتضمن السكري المزمن النوع 1 من داء السكري (يمكن أن يحدث في أي عُمر، إلا أنه أكثر شيوعا في مراحل الطفولة أو المراهقة) والنوع 2 من داء السكري (يمكن أي يحدث في أي عمر إلا أنه أكثر إنتشارا بين من تخطوا 40 سنة).
أما حالات السكري التي يمكن عكسها فتشمل حالة ما قبل السكري (مقدمات السكري)، وسكري الحمل والذي يحدث أثناء الحمل وعادة ما يعود السكر لمستواه الطبيعي في الدم عقب الولادة مباشرة، ولكن إذا سبق تعرض الأم لمرض سكري الحمل فإنها تصبح معرضة لخطر الإصابة بالنوع 2 من داء السكري.

وهل للسكري بأنواعه أعراض واضحة؟
تتنوع أعراض السكري وفقا لمقدار ارتفاع السكر في الدم. بعض الأشخاص وخاصة المصابين بمقدمات السكري أو بالنوع 2 من داء السكري قد لا يشعرون بأعراض في بداية الأمر، ولكن في النوع 1 من داء السكري تظهر الأعراض بسرعة وتكون شديدة.
وهناك بعض العلامات المصاحبة للنوعين 1 و2 من داء السكري، وتشمل الجوع الشديد، وزيادة العطش، وكثرة التبول، والإرهاق، وعدم وضوح الرؤية، وبطء شفاء القرح والجروح، والعدوى المتكررة مثل عدوى الجلد واللثة والمهبل.

ولنا أحاديث أخرى عن أساب داء السكري وعوامل الخطر والمضاعافات، ولكن نود الآن أن نلفت نظر الجميع إلى أهمية الوقاية، وأنها خير من العلاج.
الوقاية من السكري
لا يمكننا الوقاية من النوع 1 من داء السكري، إلا أننا يمكننا الإستعانة بخيارات نمط الحياة الصحي التي تساعدنا في علاج مقدمات السكري والنوع 2 من داء السكري، ومنها:
– تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسب قليلة من السعرات الحرارية والدهون بينما تحتوي على نسب عالية من الألياف. ينصح بالتركيز على الحبوب الكاملة والخضر والفاكهة مع محاولة التنويع في الأطعمة لتجنب الملل.
– ممارسة المزيد من الأنشطة البدنية، ينصح بممارسة النشاط البدني متوسط الشدة لمدة 30 دقيقة يوميا، وإذا كان التمرين لمدة متصلة لا يناسبنا، فيمكننا تقسيم مدة التمرين إلى فترات أقصر على مدار اليوم.
– فقد الوزن الزائد، فإن فقد الوزن الزائد يساعد على التقليل من خطر الإصابة بداء السكري.

ينصح بإجراء فحص سكر الدم مرة واحدة سنويًا على الأقل للتأكد من عدم الإصابة بالنوع 2 من داء السكري.
توجه للطبيب فورا إذا لاحظت أي أعراض ممكنة لداء السكري، فكلما كان التشخيص مبكرا، كلما بدأ العلاج أسرع.

المصادر : 

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/diabetes/symptoms-causes/syc-20371444

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/type-2-diabetes/symptoms-causes/syc-20351193

https://www.webmd.com/diabetes/diabetes-warning-signs#2

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *