لماذا يحدث ثر اللبن؟

لماذا يحدث ثر اللبن؟

ما هو ثر اللبن؟
إفرازات حليبية من أحد الثديين أو كلاهما وليست مرتبطة بإنتاج اللبن في الرضاعة الطبيعية. قد تفرز من الثديين تلقائيا أو عند لمسهما. يحدث في النساء (حتى اللاتي لم ينجبن، واللاتي بلغن انقطاع الطمث) والرجال ولكنه أقل شيوعا في الرجال. وفي بعض الأحوال يحدث في الأطفال حديثي الولادة.

ما هي أعراض ثر اللبن؟
الإفراز الحليبي من إحدى الحلمتين هو العرض الرئيسي. كما تتضمن الأعراض الأخرى: الصداع، وإنخفاض الرغبة الجنسية، وحب الشباب، ومشاكل في الرؤية، وزيادة في نمو الشعر على الذقن والصدر، وخلل في إنتظام الدورة الشهرية، وضعف الإنتصاب عند الرجال.

لماذا يحدث ثر اللبن؟
يحدث ثر اللبن في الغالب بسبب زيادة نسبة البرولاكتين بشكل كبير، وهو الهرمون المسؤول عن إنتاج لبن الضراعة بعد الولادة، وتفرزه الغدة النخامية.

وتتضمن مسببات ثر اللبن كلا من :
– المكملات الغذائية العشبية مثل الحلبة والشمر والينسون.
– تناول حبوب منع الحمل، أو بعض المهدئات ومضادات الإكتئاب ومضادات الذهان، وبعض أدوية ضغط الدم المرتفع.
– خمول الغدة الدرقية.
– اضطرابات الغدة النخامية.
– أمراض الكلى المزمنة.
– تعاطي بعض المخدرات.
– الاستثارة المفرطة للثدي والتي قد ترتبط بالنشاط الجنسي أو تكرار فحوصات الثدي أو الإحتكاك المستمر بالملابس.
– إصابات أو أورام أو جراحات العمود الفقري.
– إصابات الصدر التي تتسبب في تلف أعصاب جداره.

وأحيانا يحدث ثر اللبن بدون سبب واضح، وفي هذه الحالة تكون أنسجة الثدي حساسة بدرجة عالية لهرمون البرولاكتين مما يؤدي إلى هذه الإفرازات حتى في ظل نسب طبيعية من هرمون البرولاكتين. 

ويرتبط ثر الحليب في الرجال بنقص هرمون التستوستيرون. وعادة ما يصاحب هذه الحالة تضخم الثدي (التثدي)، وإنخفاض في الرغبة الجنسية وخلل في الإنتصاب.
ويحدث ثر اللبن في الأطفال حديثي الولادة نتيجة لمرور مستويات عالية من هرمون الاستروجين من الأم إلى الطفل عبر المشيمة، ويمكن أن يتسبب في تضخم أنسجة الثدي لدى الطفل.
كثيرا ما تزول هذه الإفرازات من تلقاء نفسها، وبالأخص إذا كان في استطاعتك تجنب مسببات تحفيز الثدي، ولتقليل تحفيز الثدي يرجى تجنب الإفراط في استثارة الحلمات، وتجنب تكرار إجراء الفحص الذاتي بشدة أو تجنب التلاعب بالحلمات أثنائه، وارتداء ملابس تساعد على تقليل الاحتكاك بين الحلمات والقماش.
يرجى التوجه إلى الطبيب عموما عند ملاحظة إفرازات من الثدي لا علاقة لها بالرضاعة الطبيعية، وسيقوم الطبيب بدوره بالتشخيص للتأكد من الحالة ثم يبدأ في العلاج تبعا لمسبب ثر اللبن في حالتك. كما يرجى اللجوء إلى الطبيب خاصة عند وجود إفرازات شفافة أو صفراء أو مصحوبة بالدم.

المصادر:

https://www.webmd.com/women/qa/how-do-you-know-if-you-have-abnormal-nipple-discharge-caused-by-galactorrhea

https://familydoctor.org/condition/galactorrhea/?adfree=true

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/galactorrhea/symptoms-causes/syc-20350431

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *