ألكسندر فليمينج

شكرا ألكسندر فليمينج..لقد أنقذت الملايين

في 28 سبتمبر 1928، وضع عالم البكتيريا ألكسندر فليمنج أساسًا لثورة في الطب الحديث عندما اكتشف أول مضاد حيوي في العالم.

كيف اكتشف فليمينج البنسلين؟
اكتشف فليمينج البنسلين بعد عودته إلى مختبره بعد عطلة عائلية ووجد أن طبق بتري الذي كان يحتوي على بكتيريا العنقوديات قد تلوث بفطر مجهول. وقد تم تدمير البكتيريا الموجودة حول الفطريات، في حين أن البكتيريا البعيدة عنه بقيت. في هذه المرحلة قال تعبيره الشهير “هذا ظريف” وبدأ التحقيق في الفطر.يذكر أن فليمينج لم يهتم في أول الأمر لطبق بتري الذي احتوى الفطر، وكان على وشك أن يتخلص منه ولكن مساعده ذكره قائلا: ” هكذا اكتشفت الليسوزيم“. ومع مرور الوقت ، اكتشف فليمينج أن الفطريات جاءت من جنس البنسيليوم، وأشارت الاختبارات المعملية إلى أنه يمكن استخدامها لتدمير مجموعة متنوعة من البكتيريا المسببة للأمراض. قال فليمينج لاحقا: “عندما استيقظت يوم الثامن والعشرين من سبتمبر، لم أخطط لإحداث ثورة في الطب باكتشاف أول مضاد حيوي، ولكن هذا ما فعلته”.

كيف تم استقبال البنسلين؟
في البداية لم يلق البنسلين  إلا القليل من الإهتمام أو الحماس من قبل المؤسسة الطبية. ثم انطلق العالم الأسترالي هوارد فلوري أستاذ الباثولوجي بجامعة أكسفورد وكان هو أول من أجرى تجربة سريرية للدواء. وقدم بحثا مع زميله إرنست تشين في مستشفى رادكليف في أكسفورد أوضحا فيه قيمة الدواء وبدء الإنتاج الضخم لعلاج آلاف الجنود في الحرب العالمية الثانية.

كيف أنتج البنسلين في الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب العالمية الثانية؟
كانت هناك حاجة إلى كميات كبيرة من البنسلين من أجل إجراء التجارب السريرية الواسعة النطاق المطلوبة للتأكد من النتائج المبكرة، ولتوفير الإمدادات الكافية من الدواء للاستخدام العلاجي. وقد أدرك هوارد فلوري أن إنتاج البنسلين على نطاق واسع كان غير وارد في بريطانيا في ذلك الوقت، حيث كانت الصناعة الكيميائية بالكامل موجهة في المجهود الحربي. بدعم من مؤسسة روكفلر، سافر فلوري وزميله نورمان هيتلي إلى الولايات المتحدة في صيف عام 1941 لمعرفة ما إذا كانت صناعة الأدوية الأمريكية مهتمة بإنتاج البنسلين على نطاق واسع.
ساعدهما العالم جون فولتون المختص في علم وظائف الأعضاء بجامعة ييل حيث وصلهما بالأفراد الذين قد يتمكنون من مساعدتهم في تحقيق هدفهم، فعرفهم على روبرت ثوم المختص بالفطريات والذي كان اتصالهم به عاملاً حاسماً في إنتاج البنسلين في الولايات المتحدة الأمريكية. وبعد أن أجريت التجارب لإنتاج البنسلين في العديد من شركات الأدوية في الولايات المتحدة الأمريكية وواجهت هذه الشركات الكثير من الصعوبات في تقنيات إنتاج الدواء، افتتحت شركة Pfizer في 1 مارس 1944 أول مصنع تجاري لإنتاج البنسلين على نطاق واسع في بروكلين، نيويورك.

في عام 1945، حصل ألكسندر فليمينج على جائزة نوبل مع العالمين إرنست تشين وهوارد فلوري.   

المصادر : 

https://www.historypod.net/09/28/28th-september-1928-penicillin-discovered-by-alexander-fleming/https://books.google.ca/books?id=Gb3kDAAAQBAJ&dq=alexander+fleming+penicillin+28+september&source=gbs_navlinks_shttps://books.google.ca/books?id=YPttDwAAQBAJ&dq=alexander+fleming+penicillin+28+september&source=gbs_navlinks_shttps://www.acs.org/content/acs/en/education/whatischemistry/landmarks/flemingpenicillin.html

 

 

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *