حساسية الفول السوداني

حساسية الفول السوداني

تحدث الحساسية عند استجابة الجهاز المناعي لمادة غريبة مثل حبوب اللقاح ووبر الحيوانات، أو لنوع طعام ولا يسبب هذا الطعام حساسية لأغلب الأشخاص. ويتخوف الكثيرون من نوبات الحساسية الشديدة. وسنستعرض معا بعض حالات الحساسية، ونبدأ اليوم بحساسية الفول السوداني.
تعتبر حساسية الفول السوداني أحد أكثر نوبات الحساسية الشديدة انتشارا، ويمكن أن تكون أعراضها مهددة للحياة. كما يمكن أن تتسبب كمية قليلة من الفول السوداني في ردود فعل تحسسية خطيرة لدى الأشخاص المصابين بهذه الحساسية.

ما هي أعراض حساسية الفول السوداني؟
غالبا ما يظهر رد الفعل التحسسي تجاه الفول السوداني خلال دقائق من التعرض له، وقد تشتمل الأعراض والعلامات على احمرار وتورم الجلد، أنف مرتشحة، ضيق الحلق، مشكلات هضمية كالإسهال وتقلصات المعدة والغثيان والقىء، وضيق التنفس.

ما هو التأق؟
التأق هو الحساسية المفرطة وهي رد فعل تحسسي مهدد للحياة. وتعتبر حساسية الفول السوداني من أكثر الأسباب انتشارا للتأق الناتج عن الطعام.

وما هي أعراض التأق؟
قد تشمل علامات وأعراض التأق النبض السريع، وانخفاض حاد في ضغط الدم (صدمة)، وتورم الحلق مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس، وانقباض المجاري التنفسية، والدوار أو فقدان الوعي.

وكيف يتم التعامل مع التأق؟
تتطلب الحالة الحقن بالأدرينالين والتوجه إلى الطوارىء.

لماذا تحدث حساسية الفول السوداني؟
عند قيام الجهاز المناعي بتحديد بروتينات الفول السوداني عن طريق الخطأ على أنها ضارة للجسم، ولذلك يؤدي التعرض المباشر وغير المباشر مع الفول السوداني إلى قيام الجهاز المناعي بإطلاق المواد الكيميائية التي تتسبب في الأعراض إلى الدم.

وما هي الطرق المختلفة للتعرض للفول السوداني؟
– التعرض المباشر، ويعتبر تناول الفول السوداني أو الأطعمة التي تحتوي عليه أكثر أسباب حساسية الفول السوداني إنتشارا. بالإضافة إلى التلامس المباشر بالبشرة مع الفول السوداني، والذي يؤدي أحيانا إلى رد فعل تحسسي.
– التعرض الغير المباشر والذي يحدث عادة بسبب التواجد الغير مقصود للفول السوداني في منتج ما، وعادة ما يحدث ذلك نتيجة لتعرض المنتج للفول السوداني أثناء إعداده.
والاستنشاق أحيانا يؤدي إلى رد فعل تحسسي: استنشاق الفول السوداني من خلال استنشاق غبار يحتوي عليه عادة ما يكون ناتجا عن مصدر مثل طحين الف السوداني) أو رذاذ يحتوي عليه مثل رذاذ طهي زيت الفول السوداني).

هل هناك عوامل خطر معروفة للإصابة بحساسية الفول السوداني؟
ما زال سبب إصابة بعض الأشخاص دون غيرهم بحساسية الفول السوداني غير معلوم، إلا أن فرصة الإصابة بهذه الحساسية تزداد مع بعض العوامل مثل العمر فهي أكثر انتشارا في الأطفال، والإصابة بأنواع أخرى من حساسيات الطعام، وإصابة أحد أفراد العائلة بحساسية الفول السوداني،والإصابة بإكزيما الجلد، والإصابة السابقة بحساسية الفول السوداني، فقد يتعرض لها الطفل ومع تقدم العمر يبدو أنه تخلص منها ثم يتكرر حدوثها.

تناول إبني الفول السوداني وبدأت أعراض الحساسية تظهر عليه.. ماذا أفعل؟
توجه للطبيب، وإذا لاحظت أعراض التأق فتوجه فورا للطوارىء. 

المصادر:

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/peanut-allergy/symptoms-causes/syc-20376175

https://www.foodallergy.org/common-allergens/peanut

https://www.webmd.com/allergies/peanut-allergy#1

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *