الماسكرا

الماسكرا ومنظمة الغذاء والدواء!

وعدت الشركة المنتجة للماسكرا النساء بـ”رموش جذابة”، وانتهى المطاف ببعضهن إلى فقدان البصر! ماذا حدث مع ماسكرا “Lure”؟
كانت هذه المساكرا مصممة لصبغ الرموش والحواجب. ولم تكن وقتها مستحضرات التجميل خاضعة لأية قوانين من قبل منظمة الصحة العالمية كما هو الحال الآن، وهذا ما جعل المكونات الضارة والمواد المثيرة للحساسية تشق طريقها وقتها إلى مستحضرات التجميل، مما أدى إلى إصابة النساء بالعمى، والتهاب الجلد، كما أصبحن عرضة للإصابة بعدوى بكتيرية قاتلة. كان الحدث صادما مما أدى إلى قيام منظمة الغذاء والدواء بإصدار تشريع حول مكونات مستحضرات التجميل.
كان المكون الرئيسي في هذه الماسكرا هو مادة البارافينيلدينيامين المعروفة بـ”PPD”. هذه الصبغة معروفة الآن بالحساسية، ولكن في ذلك الوقت، لم تكن هناك الكثير من الدراسات التي أجريت على الحساسية. بالنسبة لبعض النساء، كانت هذه الماسكرا آمنة، وللأخريات، فقد تسببت في ظهور بثور وخراجات وقرح على الوجه والجفون والعينين. كما أصيبت سيدة في الثانية والخمسين من عمرها بالعمى، ثم ماتت بسبب العدوى البكتيرية الناتجة. وكان هذه البداية لاكتشاف الآثار الضارة للـ PPD. لم تكن هذه السيدة “الضحية الأكثر شهرة لمساكرا Lure”  تدري أن هذا المنتج سيغير حياتها أو سينهي حياتها! بعد أن انتهت من نتف حواجبها، قامت بوضع هذه الماسكرا لصبغ حواجبها. بما أن الجلد كان يعاني من جروح ناتجة عن النتف، فقد تسببت هذه الماسكرا في إصابتها بعدوى البكتيرية العنقودية. سرعان ما تورمت عيناها حتى إنغلقا وأصيبت بحمى شديدة، وفي غضون أسبوع كان لديها حالة خطيرة من التهاب الملتحمة. وتوفيت في اليوم الثامن من صراعها مع العدوى.

ماذا فعلت منظمت الغذاء والدواء؟
شنت المنظمة حملة ضد ماسكرا Lure، حيث أقامت معارض في جميع أنحاء الولايات المتحدة – تعرف باسم “غرفة الرعب الأمريكية”. كانت تعرض صور النساء المتضررات قبل وبعد استعمالهن بمساكرا Lure ، تحت عنوان “مستحضرات التجميل غير خاضعة للقانون الحالي. بعضها خطير”. ثم قامت المنظمة عام 1938 بتمرير قانونها الخاص بتصنيع مستحضرات التجميل.

هل لا تزال الـ PPD  مستخدمة اليوم؟
عندما كانت PPD في المنتج تسبب الحساسية لدى النساء على عيونهم، لم يكن هناك أي شيء يمكن القيام به. ليس هذا هو الحال اليوم، وذلك بفضل الفهم الأفضل لمسببات الحساسية. لا تزال PPD تستخدم بنسب صغيرة في بعض مستحضرات التجميل وصبغات الشعر، ويمكن علاج تفاعلات الحساسية بسرعة وسهولة مع الكريمات الموضعية والمضادات الحيوية. على الرغم من ذلك، لا تزال PPD تتسبب في عدد قليل من الوفيات سنويًا بسبب تفاعلات الحساسية الشديدة.

المصادر:

https://books.google.ca/books?id=OtoY-2x_30IC&pg=PA108&dq=mascara+PPD+blind&hl=en&sa=X&ved=0ahUKEwiJ_qO-kcHeAhWpm-AKHQ1sBIYQ6AEIKjAA#v=onepage&q=mascara%20PPD%20blind%20died&f=false

https://www.ranker.com/list/lash-lure-fatal-mascara/jessica-defino

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *