الفتق السري

الفتق وأنواعه المختلفة – الفتق السري

يحدث الفتق السري عند خروج جزء من الأمعاء من خلال الفتحة في عضلات البطن التي يمر بها الحبل السري. الفتق السري شائع وغير ضار عادة، وهو أكثر انتشارا في الرضع، ولكنه قد يؤثر أيضًا على البالغين. غالبًا ما يفلق الفتق السري من تلقاء نفسه في الأطفال في العامين الأولين من العمر. وعند البعض، فيتأخر كثيرا، مما يتطلب التدخل الجراحي.

ما هي أعراض الفتق السري؟
يخلق الفتق السري بروزا بالقرب من السرة. في الرضع الذين لديهم فتق سري، قد لا يظهر البروز إلا عند البكاء أو السعال أو الإجهاد. عادة ما يكون الفتق السري عند الأطفال غير مؤلم. قد يسبب الفتق السري الذي يظهر أثناء مرحلة البلوغ عدم ارتياح في البطن.

ما هي أسباب الفتق السري؟
خلال الحمل، يمر الحبل السري من خلال فتحة صغيرة في عضلات بطن الطفل. تغلق الفتحة عادة بعد الولادة مباشرة. إذا لم تنضم العضلات تمامًا في منتصف جدار البطن، فقد يظهر الفتق السري عند الولادة أو في وقت لاحق من الحياة.في البالغين ، يساهم ضغط البطن كثيرًا في الفتق السري. تشمل أسباب زيادة الضغط في البطن:السمنةالحمل المتكررالسوائل في تجويف البطن (استسقاء)جراحة سابقة في البطن غسيل الكلى البريتوني على المدى الطويل لعلاج الفشل الكلوي.

ما هي عوامل الخطر للإصابة بالفتق السري؟
العمر : فالفتق السري أكثر شيوعًا عند الرضع وخاصة الأطفال المبتسرين وأولئك الذين لديهم أوزان منخفضة للولادة.
بالنسبة للبالغين: النوع، فالنساء أكثر عرضة من الرجال، وزيادة الوزن، والحمل.

ما هي مضاعفات الفتق السري؟
بالنسبة للأطفال، من النادر حدوث مضاعفات للفتق السري. يمكن أن تحدث المضاعفات عندما يصبح الفتق منحبسا ولا يمكن إعادة دفعه مرة أخرى إلى التجويف البطني. هذا يقلل من تدفق الدم إلى جزء من الأمعاء ويمكن أن يؤدي إلى الألم السري وتلف الأنسجة. وإذا تم منع الجزء المحبوس من الأمعاء تمامًا عن إمدادات الدم، فقد يحدث موت الأنسجة (الغرغرينا). قد تنتشر العدوى في جميع أنحاء التجويف البطني، مما يسبب حالة تهدد الحياة. وبالنسبة للكبار الذين يعانون من الفتق السري، فهم أكثر عرضة إلى حد ما للفتق المنحبس أو انسداد الأمعاء. عادة ما تكون الجراحة الطارئة مطلوبة لعلاج هذه المضاعفات.

متى نلجأ للطبيب؟
إذا ظننت أن طفلك يعاني من فتق سري، فتحدث إلى طبيب الأطفال. أما إذا كان لدى طفلك فتق سري وبدى عليه الألم، أو بدأ في القىء، أو تغير لون البروز، فتوجه به فورا إلى الطوارىء. والأمر مثل ذلك مع البالغين، ففي حالة الشعور بالألم، أو القىء، أو تغير لون البروز يجب التوجه فورا إلى الطوارىء.

المصادر : 

https://www.webmd.com/parenting/baby/what-are-umbilical-hernias#1

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/umbilical-hernia/symptoms-causes/syc-20378685

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *