الفتق الحجابي

الفتق وأنواعه المختلفة – الفتق الحجابي

يحدث الفتق الحجابي عندما ينتقل الجزء العلوي من المعدة من خلال العضلة الكبيرة التي تفصل بين البطن والصدر (الحجاب الحاجز). يحتوي الحجاب الحاجز على فتحة صغيرة يمر خلالها المريء قبل أن يصل إلى المعدة. في الفتق الحجابي، تبرز المعدة من خلال هذه الفتحة إلى الصدر.

عادة لا يتسبب الفتق الحجابي الصغيرفي المشاكل. وقد لا يعرف المريض أبدًا أن لديه فتق حجابي ما لم يكتشفه الطبيب عند الفحص بسبب حالة أخرى. ولكن يمكن للفتق الحجابي الكبير السماح للطعام والحمض بالرجوع إلى المريء، مما يؤدي إلى حرقة بالمعدة، وعادة يمكن لتدابير الرعاية الذاتية أو الأدوية أن تخفف من هذه الأعراض. أما الفتق الحجابي الكبير جدا، فقد يتطلب الجراحة.

ما هي علامات وأعراض الفتق الحجابي؟
عادة لا يتسبب الفتق الحجابي الصغير في ظهور الأعراض، ولكن الفنق الحجابي الكبير يتسبب في ظهور بعض الأعراض، ومنها:

– حرقة بالمعدة.
– ارتجاع الطعام أو السوائل في الفم.
– ارتجاع حمض المعدة إلى المريء (ارتداد الحمض).
– صعوبة في البلع- ألم في الصدر أو البطن.
– ضيق في التنفس.
– تقيؤ الدم، أو براز لونه أسود، مما قد يشير إلى نزيف بالجهاز الهضمي.

ما هي أسباب الفتق الحجابي؟
يحدث الفتق الحجابي عندما يسمح النسيج العضلي الذي أصبح ضعيفا للمعدة بالبروز خلال الحجاب الحاجز. ليس من الواضح دائما لماذا يحدث هذا. ولكن قد يكون السبب:- التغيرات المرتبطة بالعمر في الحجاب الحاجز- إصابة المنطقة، على سبيل المثال ، بعد صدمة أو أنواع معينة من الجراحة- أن يولد الشخص وتكون لديه الفتحة الصغيرة بالحجاب الحاجز التي يمر خلالها المريء كبيرة بشكل غير عادي- الضغط المستمر والمكثف على العضلات المحيطة، مثل السعال والقيء والإجهاد أثناء التبرز أو رفع الأجسام الثقيلة.

ما هي عوامل الخطر للإصابة بالفتق الحجابي؟
إن الفتق الحجابي أكثر انتشارا في من بلغ عمرهم 50 سنة فأكثر، وفي من يعانون من السمنة.

ما هي العلاقة بين الفتق الحجابي وارتجاع المريء؟
يحدث ارتجاع المريء عندما ينتهي الطعام والسوائل والحمض في المعدة إلى المريء مما يمكن أن يؤدي إلى حرقة أو الغثيان بعد الوجبات. من الشائع للأشخاص الذين يعانون من الفتق الحجابي أن يكون لديهم ارتجاع المريء. ومع ذلك، فهذا لا يعني أن أيًا من الحالتين دائمًا ما تتسبب في الحالة الأخرى، فمن الممكن أن يصاب شخص بالفتق الحجابي دون أن ارتجاع المريء، كما يمكن أن يعاني شخص من ارتجاع المريء ولا يصاب بالفتق الحجابي.

متى نتوجه للطبيب؟
راجع طبيبك إذا كان لديك أي علامات أو أعراض مستمرة تقلقك. أما إذا ظهرت أعراض الفتق المنحبس ومنها أن تعاني من الغثيان أو التقيؤ أو عدم القدرة على التبرز أو تمرير الغازات، فتوجه إلى الطوارىء فورا. و يجب أن لا تفترض دائما أن الفتق الحجابي يسبب لك ألم شديد في الصدر، فوجود ألم شديد في الصدر يمكن أن يكون علامة على مشاكل في القلب أو قرحة هضمية. لهذا فيجب أن ترى طبيبك والذي سيقوم بدوره بالفحص وإجراء بعض الاختبارات لمعرفة سبب الأعراض.

كيف نقي أنفسنا من الفتق الحجابي؟
يمكننا المحاولة في تقليل خطر التعرض للفتق الحجابي عن طريق:
– الحفاظ على الوزن المثالي للجسم.
– تجنب الإجهاد أثناء التبرز.
– الحصول على مساعدة عند رفع الأشياء الثقيلة.
– تجنب الأحزمة الضيقة وبعض تمارين البطن الشديدة.

المصادر :

https://www.healthline.com/health/hiatal-hernia#emergencies

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/hiatal-hernia/symptoms-causes/syc-20373379

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *