mother-is-catching-hair-find-lice_29007-259

العودة للمدرسة – حشرات الشعر

“العودة للمدرسة” تستلزم العديد من الاستعدادات وتجلب الكثير من الذكريات كما تأتي بالآمال الجميلة.. ولكنها أيضا تأتي ومعها بعض المخاوف، ومنها المخاوف من الأمراض التي تنتقل بين الأطفال … لذلك فسنستعرض معا في سلسلة “العودة للمدرسة” مجموعة من الأمراض المعروفة بالانتشار بين الأطفال وخاصة في المدارس ولعل أشهر مخاوف الأمهات مع بدء العام الدراسي هي “حشرات الشعر”.. ولذلك سنبدأ بها سلسلة “العودة للمدرسة”.

ما هو القمل؟
حشرات طفيلية صغيرة تتغذى على الدم، وليست لها أجنحة. وتنتشر بسهولة عن طريق الإحتكاك ومشاركة وتبادل المتعلقات الشخصية، وهي معروفة بالإنتشار بين الأطفال في المدارس.

من المعروف أن القمل ينتشر في الرأس، فهل يظهر في أماكن أخرى؟
نعم، فهناك 3 أنواع من القمل، قمل الرأس والذي ينمو في فروة الرأس وتسهل رؤيته على الأذنين ومؤخرة العنق، وقمل الجسم  والذي يعيش في أغطية الفراش والملابس وينتقل إلى الجلد ليتغذى، وغالبا ما يصيب هذا النوع من لا يستحمون أو يغسلون ملابسهم وأغطية فراشهم بشكل منتظم، وقمل العانة والذي يعيش على الشعر والجلد في منطقة العانة، وفي بعض الأحيان القليلة على الشعر الخشن في الجسم مثل شعر الصدر أو الحواجب أو الرموش.

وما هي أعراض وعلامات وجود القمل؟
رؤية القمل أو رؤية بيض القمل الذي عادة ما يخلط الناس بينه وبين قشرة الشعر، ولكنه لا يمكن نزعه من الشعر بسهولة، على عكس قشرة الشعر. كما يمكن أن يتسبب وجود القمل في حكة شديدة وظهور حبوب حمراء صغيرة على الكتفين والرقبة وفروة الرأس.

كيف يمكننا التخلص من القمل؟
عن طريق الشامبو الخاص بالقضاء على القمل والذي يصرف بدون وصفة طبية.

ومتى نلجأ للطبيب؟
في حالة عدم قضاء الشامبو على القمل، وفي حالة وجود جروح أو خدوش جلدية. وفي حالة الحمل، يلجأ للطبيب في أول الأمر، فلا تستخدم المرأة الحامل أي شامبو ضد القمل إلا بعد إستشارة طبيبها.

كيف نقي أطفالنا من القمل؟
للأسف يصعب منع انتقال القمل بين الأطفال وخاصة في المدارس للاحتكاك المباشر بين الأطفال ومتعلقاتهم، لذلك لا تنزعجي في حالة ظهور قمل في شعر طفلك، فهذا ليس انعكاسا لتقصير منك حاولي أن تطلبي من طفلك أن يتجنب التلامس المباشر مع زملائه أثناء الأنشطة واللعب، وأن لا يشارك متعلقاته الشخصية وأن يضعها دائما في خزانته بدلا من تركها في مساحات مشتركة مع زملائه ومع كل ذلك، فليس من المتوقع أننا بهذه الإرشادات تمكننا من القضاء على جميع أنواع الإحتكاك الذي قد يؤدي إلى إنتشار القمل.

يرجى الإنتباه! إلى ضرورة معالجة بيض القمل إن وجد حتى وإن كانت بيضة واحدة لمنع إحتمالية الفقس.

المصادر:

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/lice/symptoms-causes/syc-20374399

https://medlineplus.gov/headlice.html

https://www.healthline.com/health/lice-symptoms#1

https://www.medicinenet.com/head_lice/article.htm#how_in_the_world_does_a_child_get_head_lice

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *