الحصبة الالمانية

العودة للمدرسة – الحصبة الألمانية

منذ زمن طويل وقد زال الخوف من انتشار الحصبة اللأمانية، إلا أن الكثيرين يقلقون بشأنها مثلما حدث من خوف وقت ظهورها في مدرسة في إحدى المحافظات عام 2016. يرجى التأكد من إعطاء التطعيم للطفل قبل دخول المدرسة.

ما هي الحصبة الألمانية؟
عدوى فيروسية تتسبب في طفح جلدي أحمر مميز.

هل تختلف الحصبة الألمانية عن الحصبة العادية؟
نعم، فبالرغم من اشتراك المرضين في بعض العلامات كالطفح الجلدي الأحمر، تختلف الفيروسات المسببة للمرضين. كما أن الحصبة الألمانية ليست في شدة الحصبة العادية.

ما هي أعراض وعلامات الحصبة الألمانية؟
تظهر الأعراض والعلامات بعد فترة من أسبوعين إلى ثلاث أسابيع بعد التعرض للفيروس، وعادة تستمر لحوالي يوم إلى خمسة أيام. مما يعني أنه يمكن للشخص المصاب أن ينقل العدوى قبل أن يدرك أنه مصاب. وقد تشمل الأعراض والعلامات إرتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم، والتهاب واحمرار العين، والطفح الجلدي الذي عادة ما يبدأ بالظهور على الوجه ثم ينتشر إلى الجذع والساقين. بالإضافة إلى انسداد الأنف، والصداع، وألم المفاصل وخصوصا في الفتيات.

كيف تنتشر عدوى الحصبة الألمانية؟
يمكن أن تنتشر العدوى عن طريق عطس أو سعال شخص مصاب بالعدوى، كما يمكن أن تنتشر أيضا عن طريق الملامسة المباشرة مع شخص مصاب بالعدوى عن طريق إفرازات جهازه التنفسي مثل المخاط. كما يمكن أن تنتقل العدوى من المرأة الحامل إلى جنينها.

الحصبة الألمانية والحمل
إذا أصيبت المرأة الحامل بالحصبة الألمانية، فالجنين يصبح معرضا للخطر. 90 % من الرضع الذين ولدوا لأمهات أصبن بالحصبة الألمانية خلال أول 12 أسبوع من الحمل، يعانون من من متلازمة الحصبة الألمانية الخلقية، والتي تتسبب في مشاكل تشمل التأخر العقلي، وداء القلب الخلقي، والصمم، وإعتام عدسة العين، وتأخر النمو.
إن إصابة المرأة الحامل بالحصبة الألمانية تشكل خطورة على الجنين، وتكون أعلى خطورة حينما تصاب الأم بالعدوى في الثلث الأول من الحمل.
يجب الانتباه إلى أن الحصبة الألمانية مازالت منتشرة في كثير من الدول حول العالم، فيجب مراعاة ذلك إذا فكرت المرأة الحامل في السفر.
يعتبر تطعيم الفتيات ضد الحصبة الألمانية أمر مهم للغاية لتجنب الإصابة بالعدوى أثناء الحمل في المستقبل.

كيف نقي أطفالنا من عدوى الحصبة الألمانية؟
بإعطائهم التطعيم، ويكون التطعيم الثلاثي الفيروسي ضد كل من الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف. ويوصى به مرة بين عمري 12 و15 شهر، ومرة أخرى بين عمري 4 و6 سنوات (قبل دخول المدرسة).

هل يصلح التطعيم الثلاثي الفيروسي للجميع؟
لا، فهو لا يصلح لمن ظهر عليهم رد فعل تحسسي مهدد للحياة تجاه المضاد الحيوي نيوميسين أو الجيلاتين أو جرعة سابقة من التطعيم الثلاثي الفيروسي. كما أنه لا يصلح للمرأة الحامل أو للمرأة التي تخطط للحمل خلال 4 أسابيع قادمة.

في حالات الإصابة بمشاكل في الجهاز المناعي يجب التحدث إلى الطبيب في حالة التفكير في أخذ هذا التطعيم.

المصادر:

https://www.medicinenet.com/german_measles/article.htm#symptoms

https://www.healthline.com/health/rubella

https://www.webmd.com/a-to-z-guides/what-is-rubella#1

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/rubella/symptoms-causes/syc-20377310

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *