إلتهاب الغدة النكفية

العودة للمدرسة – إلتهاب الغدة النكافية

منذ زمن وقد زال الخوف من انتشار التهاب الغدة النكافية، إلا أن الكثيرين يقلقون بشأنها مثلما حدث من خوف وقت ظهورها في بعض المدارس في العديد من المحافظات عام 2013. كان هذا المرض شائعا حتى أصبح التطعيم الخاص به روتينيا.

ما هي الغدة النكافية؟
هي واحدة من الثلاثة أزواج من الغدد اللعابية، والتي تقع تحت الأذنين وأمامهما.

ما هي أعراض وعلامات التهاب الغدة النكافية؟
قد لا تظهر علامات وأعراض النكاف على بعض المصابين، وقد تظهر بدرجة بسيطة جدا عند البعض الآخر. وفي حالة تطور العلامات والأعراض فإنها عادة ما تظهر بعد التعرض للفيروس بأسبوعين إلى ثلاث أسابيع، وقد تشمل تورم وألم في الغدد اللعابية في أحد أو كلا جانبي الوجه (العلامة الأولى والأكثر انتشارا)، والشعور بالألم مع المضغ والبلع، وارتفاع درجة الحرارة، وفقدان الشهية، والشعور بالضعف والتعب وآلام في العضلات، والصداع.

ما هي أسباب التهاب الغدة النكافية؟
عدوى فيروسية.

كيف ينتشر التهاب الغدة النكافية؟
ينتشر فيروس النكاف بسهولة من شخص إلى آخر عن طريق اللعاب الملوث بالعدوى. إذا تعرض شخص ليس لديه مناعة ضد العدوى إلى رذاذ اللعاب لشخص مصاب بالعدوى عند سعاله أو عطسه، فتنتقل إليه العدوى. كما يمكن أن تنتقل العدوى عن طريق مشاركة أدوات الطعام مع شخص مصاب بالنكاف.

 

هل لالتهاب الغدة النكافية مضاعفات؟
نعم، ولكنها نادرا ما تحدث، وتشمل التهاب الخصيتين والبنكرياس والمبيضين والثديين والدماغ والأغشية والسوائل المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي، بالإضافة إلى الإجهاض وفقدان السمع.

كيف نقي أطفالنا من التهاب الغدة النكافية؟
بإعطائهم التطعيم، ويكون التطعيم الثلاثي الفيروسي ضد كل من الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف. ويوصى به مرة بين عمري 12 و15 شهر، ومرة أخرى بين عمري 4 و6 سنوات (قبل دخول المدرسة).

هل يصلح التطعيم ضد التهاب الغدة النكافية للجميع؟
لا، فهو لا يصلح لمن ظهر عليهم رد فعل تحسسي مهدد للحياة تجاه المضاد الحيوي نيوميسين أو الجيلاتين أو جرعة سابقة من التطعيم الثلاثي الفيروسي. كما أنه لا يصلح للمرأة الحامل أو للمرأة التي تخطط للحمل خلال 4 أسابيع قادمة. بالإضافة إلى المصابين بالضعف الحاد بالجهاز المناعي أو الذين يتناولون الستيرويدات الفموية إلا إذا فاقت منافع التلقيح خطورته.

متى نلجأ للطبيب؟
عند الشك في إصابتك أو إصابة طفلك بالتهاب الغدة النكافية، توجه إلى الطبيب للتأكد من الحالة، فقد تكون الغدد اللعابية المتورمة وارتفاع درجة الحرارة مؤشر على حالة أخرى مثل التهاب اللوزتين أو انسداد الغدد اللعابية.

ما هي تدابير العناية الذاتية في المنزل لمن أصيب بالنكاف؟
الراحة في السرير، والعزل للحد من انتشار العدوى، ووضع الكمادات للحد من الألم، شرب الكثير من السوائل، وتجنب الأطعمة التي تحتاج إلى كثير من المضغ والأطعمة الحمضية.

المصادر : 

https://www.healthline.com/health/mumps

https://vsearch.nlm.nih.gov/vivisimo/cgi-bin/query-meta?v%3Aproject=medlineplus&v%3Asources=medlineplus-bundle&query=Mumps

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/mumps/symptoms-causes/syc-20375361

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *