الحميات النباتية

أي الحميات النباتية تقصد؟

قد يبدو عنوان المقال غريبا للبعض، ولكن هذا السؤال أصبح منتشرا نظرا لشيوع بعض الحميات النباتية المختلفة، حتى صارت كلمة “نباتية” فقط غير كافية لوصف العديد من الحميات الغذائية المعتمدة في الأساس على النباتات.

ويتزايد الإقبال على اتباع الحميات النباتية لأسباب عديدة من أهمها الوقاية من بعض الأمراض كداء السكري وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان. وعلى الرغم من ذلك فهناك العديد من متبعي هذه الحميات لا يعملون جيدا على غرض وقاية أجسامهم من هذه الأمراض، فيعتمدون على الأطعمة المجهزة والتي غالبا ما تحتوي على نسب عالية من السكر والدهون والصوديوم، وهذا يتنافى مع الغرض الصحي من اتباع هذه الحميات.

فينبغي إذا أردنا اتباع إحدى هذه الحميات أن نكون على بينة من إحتياجاتنا الغذائية عموما والخاصة إذا كانت لدينا أي ظروف صحية، ولا يجب الإفراط في تناول أية أطعمة طالما أنها مسموح بها في الحمية، فلا نفرط مثلا في استخدام السكر طالما أنه منتج من أصل نباتي ولا يتنافى مع الحمية.

ووفقا للرابطة النباتية في مانشستر والتي تعد من أقدم المنظمات النباتية في العالم، فإن الشخص النباتي هو الذي يعيش على نظام غذائي مكون من الحبوب والبقول والخضروات والمكسرات والبذور والفواكه والفطريات والطحالب والخميرة وبعض الأطعمة الأخرى غير الحيوانية مع أو بدون منتجات الألبان أوالعسل أوالبيض. ولا يتناول أية أجزاء من أجساد الحيوانات حية أو ميتة وهذا يشمل اللحوم والدواجن والأسماك والمحار والحشرات والمنتجات الثانوية للذبح مثل الجيلاتين.

وللحميات النباتية، كما ذكرنا، أنواع مختلفة، فمن هم النباتيون؟
Vegan : 

وهذا شخص نباتي تماما، لا يأكل إلا المنتجات النباتية.
Vegetarian : 
وهذا شخص ينطبق عليه تعريف الرابط النباتية، فهو يأكل المنتجات النباتية وبعض المنتجات الحيوانية التي لا تنتج عن الذبح أو القتل، ويشمل:
Lacto-vegetarian :
وهو يأكل المنتجات النباتية بالإضافة إلى الألبان ومنتجاتها فقط.
Ovo-vegetarian :
وهو يأكل المنتجات النباتية بالإضافة إلى البيض فقط.
Lacto-ovo vegetarian :
وهو شخص يأكل المنتجات النباتية بالإضافة للألبان ومنتجاتها والبيض فقط.
Pescatarian :
وهو شخص يأكل المنتجات النباتية بالإضافة إلى الأسماك فقط.

ولكن من وجهة نظر بعض المتخصصين في علوم التغذية وبناءا على بعض الأبحاث، فإن هذه الحميات لازالت تسمح ببعض الأصناف التي تتسبب في بعض المشاكل الصحية مثل السكر والملح والزيوت، ولهذا فقد ذاع صيت حمية أخرى تسمى “Whole-Food Plant Based Diet“، والتي تعتمد على الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة والمكسرات، وتمنع الكثير من المواد التي تتسبب في المشاكل الصحية كالمواد المصنعة والزيوت والسكر.

وهكذا رأينا أن الحميات النباتية كثيرة، وأن كلمة “نباتية” لا تعني بالضرورة أن كل ما نتناوله صحي، فيجب التفكير فيما يناسبنا وتجنب الإفراط في الأغذية التي تسبب مشاكل صحية، وأخذ رأي الطبيب خاصة إذا كنا نعاني من أمراض تستلزم متابعة الغذاء.

المصادر : 

https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/nutrition-and-healthy-eating/in-depth/vegetarian-diet/art-20046446

https://www.vegsoc.org/definition

https://nutritionstudies.org/whole-food-plant-based-diet-guide/

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *