متلازمة سويت

(متلازمة سويت (الجلاد الحموي الحاد المصحوب بكثرة العدلات

تعد متلازمة سويت حالة جلدية نادرة. تتضمن علاماتها الرئيسية الحمى، وآفات الجلد المؤلمة التي يكون أعلب ظهورها على الذراعين، والعنق، والرأس، والجذع.
لا يعرف السبب الدقيق وراء الإصابة بمتلازمة سويت. عند بعض الأشخاص، قد تحفز عدوى أو مرض أو أدوية معينة ظهور المتلازمة. كم أنها يمكن أن تصاحب بعض أنواع من السرطان.
تعد أقراص الكورتيكوستيرويدات، كالبريدنيزون، أكثر علاجات متلازمة سويت شيوعًا. تختفي العلامات والأعراض غالبًا بعد أيام قليلة فقط من بدء العلاج، لكن تكرار الإصابة أمر شائع.

ماهي علامات وأعراض متلازمة سويت؟
العلامة الرئيسية لمتلازمة سويت هي النتوءات الحمراء الصغيرة على ذراعيك أو رقبتك أو رأسك أو جذعك. وغالبًا ما تظهر فجأة بعد حمى أو عدوى في الجهاز التنفسي العلوي. تنمو النتوءات في الحجم بسرعة، وتنتشر في عناقيد مؤلمة تصل إلى بوصة (2.5 سم) أو قطر مشابه.

متى نلجأ للطبيب؟
إذا كنت مصابًا بطفح جلدي أحمر مؤلم ينمو بسرعة، فقم بزيارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

ماهي أسباب متلازمة سويت؟
في معظم الحالات، يبقى سبب متلازمة سويت (الجلاد الحموي الحاد المصحوب بكثرة العدلات) مجهولًا. ترتبط متلازمة سويت في بعض الأحيان مع الإصابة بالسرطان، وغالبًا ما تكون ابيضاض الدم (اللوكيميا).
من حين لآخر، قد يصاحب هذا الاضطراب ورم صلب، مثل سرطان الثدي أو القولون. قد تحدث متلازمة سويت أيضًا كرد فعل على الدواء — وهو النوع الأكثر شيوعًا من الأدوية التي تعزز إنتاج خلايا الدم البيضاء.

ماهي مضاعفات متلازمة سويت؟
هناك مخاطر للإصابة بآفات جلدية. اتبع توصيات طبيبك للعناية بالجلد المصاب.
في الحالات التي ترتبط فيها متلازمة سويت بالسرطان، فقد تكون حالات طفح الآفات أولى علامات ظهور السرطان أو تكراره.

Tags: No tags

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *