قصر البصر الشيخوخي

قصر البصر الشيخوخي

قصر البصر الشيخوخي هو فقدان تدريجي لقدرة العين على التركيز على الأجسام القريبة. إنها حالة طبيعية وعادة ما تشكل الجزء المزعج من التقدم في العمر. عا يُلاحظ قصو البصر الشيخوخي منذ بداية الأربعينيات إلى وسطها، ويستمر تدهور هذه الحالة حتى حوالي 65 عامًا.
ربما تدرك أنك مُصاب بقصو النظر الشيخوخي عندما تبدأ في حمل كتاب أو جريدة على بعد الذراع لتتمكن من القراءة. يمكن لفحص العين العادي أن يؤكد قصو البصر الشيخوخي. وهذه الحالة يمكن إصلاحها بارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة. وقد تفكر أيضًا في إجراء عملية جراحية.

ما هي علامات وأعراض قصو البصر الشيخوخي؟
يظهر قصو البصر الشيخوخي بصورة تدريجية. ربما تلاحظ في البداية تلك العلامات والأعراض بعد عمر الأربعين :
– الميل إلى الإمساك بالمواد المقروءة على بُعد لجعل الحروف أكثر وضوحًا.
– عدم وضوح الرؤية عند المسافة الطبيعية للقراءة.
– إِجْهاد العَين أو الصداع بعد القراءة أو تنفيذ الأعمال عن قرب.
– ربما تلاحظ تفاقم الأعراض المذكورة إذا كنت متعبًا أو كنت في منطقة ذات إضاءة خافتة.

ما هي أسباب قصو البصر الشيخوخي؟
لتكوين صورة، تعتمد عينيك على القرنية والعدسة لتركيز الضوء المنعكس على الأشياء. وكلما اقترب الشيء، كلما زاد انثناء العدسة.
القرنية : هي سطح أمامي على شكل قبة شفافة بالعين.
العدسة : عبارة عن جزء شفاف في حجم وشكل حلوى صغيرة.
كلا العضوين : يعملان على ثني (كسر) الضوء الداخل إلى العين لتركيز الصورة على الشبكية الموجودة بالجدار الداخلي الخلفي للعين.
العدسة، على عكس القرنية، مرنة نوعًا ما ويمكنها تغيير شكلها بمساعدة عضلة دائرية تحيط بها. عندما تنظر إلى شيء بعيد، تسترخي العضلة الدائرية. عند النظر لشيء قريب، تنقبض العضلة، مما يسمح للعدسة المرنة بالتقوس وتغيير قوة التركيز.
ينتج طول النظر الشيخوخي عن تصلب عدسة العين، الذي يحدث مع تقدم العمر. ومع قلة مرونة العدسة، لا يمكنها تغيير شكلها للتركيز على الصور القريبة. وكنتيجة لذلك، لا يمكن التركيز على هذه الصور.

ما هي عوامل الخطر للإصابة بقصو البصر الشيخوخي؟
قد تجعلك عوامل معينه أكثر عرضة لخطر الإصابة بقصور البصر الشيخوخي، وتشمل:
العمر : العمر هو عامل الخطر الأكبر للإصابة بقصور البصر الشيخوخي. يعاني الجميع تقريبًا من طول النظر الشيخوخي بعد سن الأربعين (40).
الحالات الطبية الأخرى : يمكن أن يزيد كونك تعانى بُعد النظر أو أمراضًا معينة، مثل داء السكرى أو التصلب المتعدد أو أمراض القلب والأوعية الدموية من خطر الإصابة بقصور البصر الشيخوخي المبكر والذي يصيب الأشخاص الأقل من 40 عامًا.
الأدوية : ترتبط بعض الأدوية بأعراض قصور البصر الشيخوخي المبكر، ويتضمن ذلك الأدوية المضادة للاكتئاب ومضادات الهستامين ومدرات البول.

متى نلجأ للطبيب؟
يجب زيارة الطبيب إذا منعتك الرؤية المشوشة القريبة من العين من القراءة أو القيام بالأعمال تتطلب التركيز القريب من العين أو التمتع بأية أنشطة طبيعية أخرى. يمكنه تحديد ما إذا كنت تعاني من طول النظر الشيخوخي، وإسداء النصح إليك بالخيارات المتاحة.

اطلب المساعدة الطبية الفورية في الحالات التالية:
– إذا كنت تعاني من فقدان الرؤية بشكلٍ مفاجئ في عين واحدة مع أو بدون الشعور بألم في العين.
– الشعور المفاجئ بضبابية الرؤية أو تشوشها.
– رؤية وميض من الضوء أو بقع سوداء أو هالات حول الضوء.
– إذا كنت تعاني من ازدواجية الرؤية.

Tags: No tags

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *