1555504754

 إزالة الشعر بالليزر؟

ما هي إزالة الشعر بالليزر؟
هي عملية طبية تجرى باستخدام الليزر –شعاع ضوئي كثيف ونابض- لإزالة الشعر الغير مرغوب فيه. وأثناء إزالة الشعر بالليزر يتم تمرير شعاع الليزر من خلال الجلد إلى بصيلات الشعر فتقوم الحرارة الشديدة الناتجة عن الليزر بإتلاف بصيلات الشعر مما يتسبب في إبطاء نمو الشعر مستقبلا. بالرغم من فعالية الليزر في إبطاء نمو الشعر، فهو لا يضمن بالضرورة الإزالة المستديمة. وتعتبر فعالية إزالة الشعر بالليزر عالية عند أصحاب البشرة الفاتحة والشعر الداكن حيث أن شعاع الليزر يستهدف الصبغة (الميلانين) الموجودة في الشعر. ولكن التطور التكنولوجي المستمر جعل من عملية إزالة الشعر بالليزر خيارا مناسبة لأصحاب البشرة الداكنة أيضا. ولا تنجح إزالة الشعر بالليزر مع الشعر الأبيض أو الرمادي لعدم قدرة الشعاع على استهداف الشعر الأفتح لونا، إلا أن الأبحاث ما زالت قائمة للعمل على التغلب على هذه المشكلة. ويمكن استخدام الليزر لإزالة الشعر من جميع مناطق الجسم ما عدا منطقة الجفن وما حولها لتجنب إصابات العين.

ما هي الآثار الجانبية التي قد تنتج عن إزالة الشعر بالليزر؟
أكثر الآثار الجانبية انتشارا هي تهيج الجلد بحيث يحتمل حدوث باحمرار وتورم مؤقتا بعد إزالة الشعر بالليزر، وتغيرات في صبغة الجلد بحيث يحدث اسمرار أو تفتيح مؤقت للجلد المعالج. أما الآثار الجانبية الغير منتشرة فتشمل تغير لون الشعر المزال بالليزر إلى الرمادي، أو تزايد نمو الشعر حول المناطق التي تمت معالجتها.

كيف تستعدين لإزالة الشعر بالليزر؟
عليك التوجه إلى الطبيب والذي بدوره سيراجع تاريخك الصحي بما في ذلك استخدام الأدوية، وسيناقش معك مزايا وعيوب إزالة الشعر بالليزر وتوقعاته بفعالية هذه الطريقة معك. كما سيقدم لك الطبيب بعض النصائح والتعليمات قبل بدء إزالة الشعر بالليزر كتجنب التعرض للشمس والامتناع عن مستحضرات التسمير وعن إزالة الشعر بالنتف والشمع والطرق التقليدية ويوصي بالحلق. وبعد الجلسات سينصح الطبيب أيضا بتجنب التعرض للشمس وسيوصي باستخدام كريم واقي من الشمس إذا لزم التعرض للشمس. ويتوقع سقوط الشعر في الأيام والأسابيع الأولى القليلة بعد الجلسات. وتختلف النتائج من جسم لآخر.

وماذا عن إزالة الشعر بالليزر في المنزل؟
على مدار السنوات الأخيرة ظهرت بعض الأجهزة التي يمكن استخدامها في المنزل لإزالة الشعر بالليزر. قد تنجح هذه الأجهزة في إزالة الشعر بشكل بسيط، ولكن لم تجر دراسات واسعة النطاق لتقارن مدى فعالية هذه الأجهزة بفعالية الأجهزة التي تستخدم في العيادات. كما أن منظمة الغذاء والدواء الأمريكية تعتبر هذه الأجهزة تجميلية وليست طبية مما يشير إلى أنها لا تخضع لنفس مستوى التدقيق الذي تخضع له الأجهزة الطبية. ولا توجد حاليا دراسات طبية واسعة النطاق طويلة المدى عن فعالية وأمان هذه الأجهزة المنزلية.

إذا قررت استخدام جهاز منزلي لإزالة الشعر بالليزر، فعليك اتباع التعليمات التي تأتي مع الجهاز لتساعدك في تجنب خطرالتعرض للإصابة، خاصة إصابة العين.

Tags: No tags

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *