سرطان الخصية

سرطان الخصية

يحدث سرطان الخصية في الخصيتين، وتقع الخصيتان في داخل كيس الصفن، وهو كيس جلدي رخو يقع أسفل العضو الذكري (القضيب). تُنتج الخصيتان الهرمونات الذكرية الجنسية وسائل المني للتكاثر.
ومقارنة مع أنواع السرطان الأُخرى يُعد سرطان الخصية نادراً. لكن يُعتبر سرطان الخصية نوع السرطان الأكثر شيوعاً لدى الذكور الأمريكين بين سن 15 إِلى 35 عام.
إِن سرطان الخصية قابل للعلاج إِلى حد كبير حتى وإِن انتشر خارج نطاق الخصية. وقد تتلقى إحدى العلاجات العديدة أو تركيبة من تلك العلاجات حسب نوع سرطان الخصية ومرحلته.

ما هي علامات وأعراض سرطان الخصية؟
تتضمن علامات سرطان الخصية ما يلي:
– كتلة أو تضخم في أي من الخصيتين.
– الشعور بثقل في كيس الصفن.
– ألم كليل في البطن أو في منطقة الأربية.
– تراكم السائل في كيس الصفن بشكل مفاجىء.
– الألم أو الشعور بعدم الارتياح في إحدى الخصيتين أو في كيس الصفن.
– تضخم أو وجع الثديين.
– ألم الظهر.
– وعادةً ما يؤثر السرطان على إحدى الخصيتين فقط.

متى نلجأ للطبيب؟
لابُدَّ من مراجعة الطبيب في حال الشعور بأي ألم أو ملاحظة ورم أو كتل في الخصيتين أو في منطقة الأربية خاصةً إذا استمرت هذه العلامات والأعراض لأكثر من أسبوعين.

ما هي أسباب سرطان الخصية؟
ليس هنالك سبب واضح وراء الإصابة بسرطان الخصية في أغلب الحالات.
من المعلوم لدى الأطباء أن سرطان الخصية يحدث عند تغيُّر الخلايا السليمة في الخصية، فتنمو الخلايا السليمة وتنقسم بطريقة منظمة كي يواصل جسمك عمله بشكل طبيعي. ولكن في بعض الأحيان تنشأ التشوهات في بعض الخلايا وبالتالي يخرج هذا النمو عن السيطرة — حيث تستمر خلايا السرطان هذه في الانقسام حتى عند عدم وجود حاجة لخلايا جديدة. وبالتالي تُشكل الخلايا المتراكمة كتلة في الخصية.
وتبدأ جميع حالات سرطان الخصية في الخلايا المُنتشة — وهي خلايا الخصيتين التي تُنتج النُطفة. إِن الأسباب التي تؤدي إلى تشوهات الخلايا المنتشة وتطورها إلى سرطان غير معروفة.

ما هي عوامل الخطر للإصابة بسرطان الخصية؟
تتضمن العوامل التي قد تزيد من مخاطر إصابتك بسرطان الخصية ما يلي:
خصية غير نازلة (اختفاء الخصية): تتكون الخصيتان في منطقة البطن أثناء تطور الجنين، وعادةً ما تنزل الخصيتان في كيس الصفن قبل الولادة. ويزيد خطر إصابة الرجال الذين لم تنزل خصيتيهم على الإطلاق بسرطان الخصية مقارنة بالرجال الذين نزلت خصيتيهم بشكل طبيعي. ويبقى الخطر عالياً حتى وإن تم إعادة الخصية في كيس الصفن جراحياً.
لكن لم يعانِ غالبية الرجال الذي تطور لديهم سرطان الخصية من عدم انحدار الخصيتين سابقاً.
تطور غير طبيعي في الخصية: قد تزيد الحالات التي تُسبب تطور الخصيتين بشكل غير طبيعي كمتلازمة كلاينفيلتر من خطر الإصابة بسرطان الخصية.
تاريخ العائلة: إِذا عانى أحد أفراد العائلة من سرطان الخصية فقد يزداد لديك عامل الخطورة.
العمر: يؤثر سرطان الخصية على الذكور المراهقين والرجال الشباب لاسيِّما بين أعمار 15 إِلى 35 سنة. لكن يُمكن أن يُصيب الذكور في أي مرحلة عمرية كانت.
العرق: يشيع سرطان الخصية أكثر بين الرجال من ذوي البشرة البيضاء مقارنة بأصحاب البشرة السوداء.

كيف نقي أنفسنا من سرطان الخصية؟
لا توجد طريقة للوقاية من سرطان الخصية.
لكن ينصح بعض الأطباء بإجراء فحص الخصية الذاتي بانتظام للكشف عن سرطان الخصية في أبكر مراحله، لكن لا يتفق كل الأطباء مع هذه النصيحة. لذا تحدث بشأن الفحص الذاتي للخصيتين مع طبيبك في حال كنت غير متأكد من ملائمته لك.

Tags: No tags

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *