Atelectasis

انخماص الرئة

يحدث الانخماص — انهيار كلي أو جزئي للرئة أو فص منها — عندما تفرغ الأكياس الهوائية الدقيقة (الأسناخ) الموجودة داخل الرئة. وهو أحد مضاعفات التنفس بعد الجراحة.
يعد الانخماص أيضًا أحد المضاعفات المحتملة لغيره من المشكلات التنفسية، بما في ذلك: التليف الكيسي، واستنشاق الأجسام الغريبة، وأورام الرئة، ووجود سائل في الرئة، وضعف التنفس، وإصابات الصدر.
تختلف كمية الأنسجة الرئوية المتأثرة بالانخماص، وذلك وفقًا للسبب فيه. يمكن أن يجعل الانخماص التنفس صعبًا، ويقلل من الأكسجين، ولا سيما في حالة الإصابة بالفعل بمرض رئوي. يعتمد العلاج على سبب الإصابة الانهيار، وشدته.

ما هي علامات وأعراض انخماص الرئة؟
قد لا تكون هناك علامات أو أعراض واضحة للانخماص. إذا كنت مصابًا بالعلامات والأعراض بالفعل، فقد تتضمن ما يلي:
– صعوبة في التنفس (ضيق التنفس).
– تنفس سريع ضحل.
– سعال.

متى نلجأ للطبيب؟
يحدث الانخماص على الأرجح عندما تكون موجودًا بالفعل في المستشفى. ومع ذلك، اطلب الرعاية الطبية على الفور إذا كان لديك مشاكل في التنفس. يمكن أن تسبب حالات أخرى غير الانخماص مشكلات في التنفس وتتطلب تشخيصًا دقيقًا وعلاجًا سريعًا. اطلب الرعاية الطارئة، إذا أصبح تنفسك في غاية الصعوبة.

ما هي أسباب انخماص الرئة؟

ويكاد كل من يخضع للجراحة يصاب ببعض الانخماص نتيجة للتخدير. يُغيّر التخدير نمط تنفسك المعتاد وامتصاص الغازات والضغوط، ويجتمع كل ذلك ليسبب درجة من الانخماص في أكياس الهواء الدقيقة (الأسناخ) في رئتيك. ويكون الانخماص أكثر بروزًا بصفة خاصة بعد جراحة مجازة القلب.

وقد يكون الانخماص الانسدادي ناتجًا عن:
– سدادة مخاطية: وأحد الأسباب الشائعة للانخماص هو تراكم المخاط في مجرى هوائك، الذي يحدث غالبًا خلال الجراحة أو بعدها لعجزك عن السعال. وتسبب الأدوية التي تعطى خلال الجراحة نفخ الرئتين بأقل من المعتاد، فتتجمع الإفرازات الطبيعية في مجرى الهواء. يساعد الشفط من الرئتين خلال الجراحة في التخلص من هذه الإفرازات، ولكنها قد تستمر في التراكم بعدها. تشيع سدادات المخاط كذلك في الأطفال، وفي المصابين بالتليف الكيسي وخلال نوبات الربو الشديدة.
– الجسم الخارجي الغريب: يشيع الانخماص في الأطفال الذين استنشقوا إلى رئتيهم جسمًا مثل حبة فول سوداني أو جزءًا صغيرًا من لعبة.
– تضيق مجرى الهواء الرئيسي نتيجة للمرض: يمكن للعدوى المزمنة، بما في ذلك العدوى الفطرية، والدرن وغير ذلك من الأمراض، أن تسبب ندوبًا وتضيقًا بمجرى الهواء الرئيسي.
– ورم في مجرى الهواء الرئيسي: يمكن للنمو غير الطبيعي أن يسبب تضيق مجرى الهواء.
– جلطة دموية: لا يحدث ذلك إلا إن حدث نزيف كبير في الرئتين دون إمكانية لإخراجه عن طريق السعال.

تتضمن الأسباب الممكنة للانخماص غير الانسدادي:
– الإصابة: رض الصدر — نتيجة للسقوط أو لحادث سيارة، على سبيل المثال — يمكن أن يسبب تفاديك للتنفس العميق (بسبب الألم)، وهو ما يمكن أن يؤدي لانضغاط رئتيك.
– الانصباب الجنبي: وهو تراكم السائل بين الأنسجة (الجنبة) التي تبطن الرئتين وداخل جدار الصدر.
– الالتهاب الرئوي: قد تؤدي أنواع مختلفة من الالتهاب الرئوي، وهو عدوى في رئتيك، للانخماص مؤقتًا.
– استرواح الصدر: تسرب الهواء إلى الحيّز بين رئتيك وجدار الصدر، وهو ما يؤدي بشكل غير مباشر إلى انخماص جزء من الرئة أو كلها.
– تندب نسيج الرئة: يمكن أن يحدث التندب بسبب إصابة، أو مرض رئوي أو جراحة. وفي هذه الحالات النادرة، يكون الانخماص طفيفًا بالمقارنة بالضرر الواقع على نسيج الرئة نتيجةً للتندب:
– الورم: يمكن للورم الكبير أن يضغط على الرئة ويفرغها، في مقابل انسداد الممرات الهوائية.

كيفية الوقاية من انخماص الرئة:
غالبًا ما يحدث انخماص الرئة عند الأطفال بسبب انسداد في مجرى الهواء. للحد من مخاطر الانخماص، أبعد الأشياء الصغيرة عن متناول أيدي الأطفال.
في البالغين، عادةً ما يحدث الانخماص بعد الجراحة. إذا كان من المقرر لك إجراء عملية جراحية، تحدث مع طبيبك بشأن كيفية التقليل من خطر الانخماص.

Tags: No tags

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *