علاج-الغازات-المستمرة

الغازات وآلامها المستمرة

هل خروج الغازات طبيعي؟
نعم، فالغاز موجود في الجهاز الهضمي، والتخلص من الغاز الزائد إما عن طريق التجشؤ أو تمرير الغاز أمر طبيعي. قد تشعر بالألم عند احتجاز الغاز أو عدم تحركه بشكل جيد خلال جهازك الهضمي.

ما هي الأعراض؟
تشمل الأعراض انتفاخ البطن، والشعور بالتقلصات، وخروج الغازات بقصد أو بدون قصد إما عن طريق التجشؤ أو الريح. وأحيانا تشتد آلام الغازات لدرجة تشعر البعض أنهم يعانون من مرض ما.

هل يختلط الأمر على بعض المرضى ويظنون أنهم يعانون فقط من الغازات بينما هم يعانون من أمراض؟
نعم، فقد يتم خلط الغازات ببعض الأمراض ومنها إلتهاب الزائدة.

لماذا تتكون الغازات؟
السبب الرئيسي لوجود الغازات هو ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام والشراب. كما تتكون الغازات في القولون عند تخمر بعض النشويات والسكريات والألياف التي لم يتم هضمها في الأمعاء الدقيقة. وتستهلك البكتيريا التي تقوم بتخمير هذه العناصر جزءا من الغازات، ويتم إطلاق الغازات المتبقية عبر تمريرها. وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف البقوليات والحبوب والخضروات والفاكهة.

ما هي مسببات فرط الغازات؟
الإمساك، وابتلاع الهواء، وتناول المحليات المصنعة، وبعض حالات عدم تحمل الأطعمة مثل عدم قدرة الجسد على تكسير اللاكتوز (السكر الموجود في الألبان) مما يسبب الانتفاخ لمن يعاني من هذه الحالة عقب تناول منتجات الألبان، كما يتسبب الجلوتين (بروتين موجود في القمح) في الغازات لمن لا يتحملونه. كما يمكن أن يكون فرط الغازات عرض لحالة مزمنة أكثر خطورة مثل مرض إلتهاب الأمعاء، والقولون التقرحي، أو داء كرون.

كيف يساعدنا النظام الغذائي في تقليل كمية الغازات التي يخرجها الجسم؟
الإمتناع عن الأطعمة عالية الألياف مؤقتا ثم إعادة تناولها بالتدريج، والإمتناع عن الأطعمة الدسمة والمقلية، وتقليل تناول منتجات الألبان، التمهل في تناول مكملات الألياف، ومحاولة التعرف على الأطعمة التي تتسبب لك في مشاكل الغازات.

متى نلجأ للطبيب؟
ينصح باللجوء إلى الطبيب إذا استمرت الغازات واشتدت آلامها لدرجة تعيقك عن التمتع بحياة طبيعية، وسيقوم الطبيب بدوره بالفحص والتشخيص للتأكد من عدم وجود أمراض، وفي حالة ثبوت ذلك فسيقرر الطبيب لك علاج، وفي معظم الحالات يساعد العلاج على تخفيف هذه المشكلة.
من الطبيعي أن يتم التخلص من الغاز الزائد عن طريق الريح ل 10-20 مرة يوميا، ويختلف العدد من يوم لآخر، ولكن ينصح بالتوجه إلى الطبيب إذا كانت الغازات مصحوبة بألم في الصدر أو فقدان في الوزن أو تغير في تكرار البراز أو لونه أو ظهور دم فيه، أو شعور بألم مطول في البطن أو المعاناة المستمرة من الغثيان والقىء

المصادر

https://www.healthline.com/symptom/flatulence

https://www.webmd.com/digestive-disorders/gas-bloating-directory

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/gas-and-gas-pains/symptoms-causes/syc-20372709

Tags: No tags

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *