ما هي أسباب إصابات الدماغ الرضحية؟

ما هي أسباب إصابات الدماغ الرضحية؟

تحدث إصابة الدماغ الرضحية عادةً بسبب ضربة أو إصابة رضحية أخرى بالرأس أو الجسم. يمكن أن تعتمد درجة التلف على العديد من العوامل، بما يتضمن طبيعة الإصابة وقوة الصدام.
تتضمن الأحداث الشائعة التي تسبب إصابة الدماغ الرضحية ما يلي:
الوقوع : يُعد السقوط من فوق السرير أو السُّلم الخشبي أو على السلالم أو في الحمام أو غيره من حالات السقوط من الأسباب الأكثر شيوعًا لحدوث إصابة الدماغ بشكل عام، وخاصة في البالغين الكبار أو الأطفال الصغار.
الصدامات المرتبطة بالمركبات : تُعد الصدامات التي تتعلق بالسيارات أو الدرجات ذات المحرك أو الدراجات والمشاة المصابين في هذه الحوادث، من الأسباب الشائعة لحدوث إصابة الدماغ الرضحية.
العنف : تُعد الجروح بسبب الطلقات النارية أو العنف الأسري أو الاعتداء على الأطفال أو غير ذلك من أنواع الاعتدء، من الأسباب العامة أيضًا. تُعد متلازمة هزّ الرضيع من إصابات الدماغ الرضحية في الأطفال بسبب عنف الهزّ.
الإصابات الرياضية : يمكن حدوث إصابات الدماغ الرضحية بالإصابات الناتجة من عدد من الرياضات بما يتضمن كرة القدم الأمريكية أو الملاكمة أو كرة القدم الإنجليزية أو كرة القاعدة أو اللكروس أو التزلج بالألواح أو الهوكي أو غيرها من الرياضات ذات الصدام البالغ أو المفرط. وتنتشر هذه الأسباب لدى الشباب.
انفجار المتفجرات وغيرها من إصابات المعارك : تُعد انفجارات المتفجرات من الأسباب العامة لإصابة الدماغ الرضحية بين صفوف أفراد المناوبة في الجيش. وبالرغم من عدم تحقق الفهم المنضبط لكيفية حدوث التلف، يعتقد الباحثون أن موجة من الضغط تنتقل عبر الدماغ وتؤثر بدرجة كبيرة على وظيفته.
وتحدث إصابة الدماغ الرضحية أيضًا نتيجة الجروح النافذة والضربات الحادة في الرأس بأداة حادة أو بسبب الأنقاض، وكذلك حالات السقوط أو الصدامات الجسدية بالأشياء بعد التفجيرات.
ما هي عوامل الخطر لإصابات الدماغ الرضحية؟
أكثر الأشخاص عرضةً لإصابات الدماغ الرضحية :
– الأطفال، خاصةً من وقت الولادة وحتى 4 سنوات.
– الشباب، خاصةً من تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 سنة.
– البالغون الذين تصل أعمارهم إلى 60 عامًا فأكثر.
– الذكور من أي فئةٍ عمرية.
ما هي سبل الوقاية من إصابات الدماغ الرضحية؟
يُرجى اتباع هذه النصائح لتقليل خطر إصابة الدماغ :
أحزمة الأمان والوسائد الهوائية : ارتدِ دائمًا حزام الأمان في المركبات الآلية. يجب أن يجلس الطفل الصغير دائمًا في الكرسي الخلفي للسيارة ويُثبّت في مقعد سلامة الأطفال أو مقعد أمان مناسب لحجمه ووزنه.
الكحوليات وتعاطي المخدرات : لا تقد السيارة وأنت تحت تأثير الكحول أو المخدرات أو العقاقير، بما في ذلك الأدوية المقررة بوصفة طبية التي يمكنها أن تعوق القدرة على القيادة.
الخوذات : ارتدِ خوذة في أثناء قيادتك للدراجة أو لوح التزحلق أو الدراجة النارية أو زلاجة الجليد أو المركبات المناسبة لكل أنواع الأراضي. وارتدِ أيضًا واقيًا مناسبًا للرأس عند ممارسة رياضة كرة القاعدة (البيسبول) أو الرياضات الاحتكاكية أو التزلج على الجليد أو التزلج بألواح الجليد أو ركوب الخيل.
تجنب السقوط :
يمكن أن تساعد النصائح التالية كبار السن في تجنب السقوط في أرجاء المنزل:
– تثبيت درابزين في الحمامات.
– ضع سجادة مانعة للانزلاق في المغطس أو الدُش.
– إزالة السجاد بالمكان.
– تثبيت درابزين على جانبي السلالم.
– تحسين إضاءة المنزل.
– خلو جميع الأرضيات من مسببات الفوضى.
– الخضوع لفحوصات البصر المنتظمة.
– ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة.
– الوقاية من إصابات الرأس في الأطفال.
يمكن للنصائح التالية أن تساعد على تجنيب الأطفال لإصابات الرأس :
– قم بتركيب بوابات أمان بأعلى الدرج.
– أبق السلم خاليًا من أي أشياء متراكمة.
– ثبت قضبانًا واقية على النوافذ لمنع حوادث السقوط.
– ضع سجادة مانعة للانزلاق في المغطس أو الدُش.
– استخدم أفنية لعب ذات أرضية من مادة ماصة للصدمات.
– تأكد من ثبات السجاد بالمنطقة التي يغطيها.

Tags: No tags

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *